المعرفة المعرفة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

منهجية لتحليل نصوص إحياء النموذج مدرسة البعث والإحياء

 


منهجية لتحليل نصوص إحياء النموذج (مدرسة البعث والإحياء)

الثانية باكالوريا أداب وعلوم إنسانية

الأستاذ يوسف زروق

·        أولا: المقدمة

1.      تأطير النص ضمن سياقه الثقافي والأدبي:

-         التحولات الثقافية التي عرفها المجتمع العربي في نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين، وسعى المثقفين العرب إلى إحياء الفكر العربي الإسلامي كما كان في عصره الذهبي، واستعادة اللغة العربية وقوتها وألقها.

-         سعي شعراء مدرسة البعث، من قبيل البارودي والرصافي وشوقي وحافظ ...، إلى إحياء الشعر العربي والاحتذاء بالنموذج الشعري التقليدي، والالتزام بخصائص عمود الشعر كما حددها النقد العربي القديم، في التعبير عن قضايا العصر...

-         إسهام الشاعر (صاحب القصيدة) في إحياء النموذج.....

2.     صياغة الفرضية:

-         عنوان القصيدة........./ مصدر القصيدة ......... / بداية القصيدة ونهايتها........

-          كتابة الفرضية: .....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الأسئلة الموجهة للتحليل:

س1: .........................................................................................................................................

س2: .........................................................................................................................................

س 3: ........................................................................................................................................

·        ثانياً: التحليل

1.     تلخيص مضامين النص:

-          ...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

2.     تحديد الحقول الدلالية المهيمنة في النص والمعجم المرتبط بها:

 

حقل دال على ..................

حقل دال على .....................

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

·        ابراز العلاقة بين الحقلين:............................................................................


عن الكاتب

sociomaroc

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة