المعرفة المعرفة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مرحلة المراهقة وكيفية التعامل معها




يوسف زروق 

إن ظاهرة التمرد التي غالبا ما تقترن بحياة الشباب في مرحلة المراهقة، باعتبارهم قوة مندفعة نحو التغيير، غالبا ما تكون ضمن حالتين متناقضتين، فأما أن تكون سلبية هدامة أو ايجابية، وتعتبر هذه الظاهرة من أكثر الظواهر تعقيدا لدى الأسر والمجتمعات بأشكالها المختلفة، فهي تمثل هاجسا لدى الكثير من الأهالي، وما يجدر أن نتساءل عنه هو: كيف تنشأ هذه الظاهرة؟ وأقصد التمرد السلبي.
إن التمرد السلبي غالبا ما ينشأ من داخل الأسرة، وأول إشاراته رفض أوامر الوالدين أو تقاليد وعادات الأسرة، وعدم التقيد بها. ومن ثم تتسع دائرته لتشمل الحياة المدرسية، والتي تتمثل في أعداد الوجبات، والتقيد بالقوانين، والعلاقة مع الطلاب والمدرسين. وإذا ما طرحنا تساءلا آخر عن أسباب التمرد سنجدها متعدد ولعل من أبرزها:
دكتاتورية بعض الآباء في تعاملهم مع أبنائهم، فنجد أن كثير من الآباء لا يحاولون تغيير أسلوب المعاملة مع المراهق، إذ يستمر في معاملته كما لو كان طفلا ويتجلى ذلك من خلال ما يصدره من أوامر ونواهي، مما يضطر الابن إلى التمرد والرفض.
وللمدرسة دورها أيضا بما فيها من نظام وطريقة تعامل معقد يلتمس فيه الطالب التجاوز على شخصيته وطموحه الدراسي، وقد لا ينسجم مع المنهجية المتبعة في التعامل، فيلجأ نتيجة لذلك إلى التمرد على النظام، وإحداث المشاكل، وقد يتفاقم الوضع ليصل إلى تركه المدرسة.
كذلك للطبيعة النفسية والسلوكية للمراهق ومستوى تعليمه وثقافته العامة أثره في لجوءه إلى ذلك، إذ أن مرحلة المراهقة هي مرحلة الغرور والقوة، وبداية تكوين الشخصية والإحساس بالذات، وتحدى كل المصاعب التي يتصور أنها ستقف عائقا في طريق طموحه، لذى ينشأ الرفض والتمرد بوجهيه السلبي والإيجابي.
إن الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفكرية أيضا تلعب دورها، كما للقوانين والأعراف أثرها على سلوك الشباب، وموقفهم بكل ما يحيط بهم من جوانب الحياة المتعددة، فالظروف التي يشعر فيها الشاب بالفقر والحاجة، وتضييع أحلام مستقبله، وبالإرهاب الفكري والسياسي، والاضطهاد العنصري أو الطائفي، تجعله يندفع، وبقوة إلى تحدّيها، والتمرّد عليها بالرفض، وعدم الانصياع، والرد بالعنف والقوة أحياناً، كما يحدث في كثير من الأحيان.
ولإيجاد حلول ولو كانت نسبية لهذه الظاهرة يجب على الآباء إيجاد الطريقة المثلى لتوصيل المعلومة إلى أبنائهم بعيدا عن العصبية والدكتاتورية في التعامل وأسلوب الاتجاه الواحد في إصدار القرارت حتى يشعر الشاب بأهميته ومسؤوليته، وبالتالي يتعامل بشئ من المرونة والمطاطية، ومن ثم الوصول إلى حلول مرضية لكلا الطرفين.
كما يجب على المدرسة أن تضع نظاما يتوافق مع العصر، وظروف المجتمع، وتتعامل مع الطالب في هذه المرحلة بوعي أكثر وحذر شديد، ويتم ذلك من خلال التربية والتعامل، أي إيجاد موجه وخبير يحل المشاكل، وليس شخصا يريد الانتقام وفرض العقاب، إلاّ إذا كان العقاب ضرورة للإصلاح، كما أن معالجة ظاهرة التمرد السلبي، تكون بالاهتمام بالتربية السليمة المبكّرة، وتوعية المراهقين على مشاكل المراهقة، وإبعاد المثيرات من الأجواء المحيطة بالمراهق. فالشاب والشابة اللذان يتمتعان بمستوى من الوعي والثقافة يتفهّمان الحوار والمشاكل ويتقّبلان الحلول المعقولة من غير تمرد وإساءة، في حين يتصرف الشاب الهابط الوعي والثقافة بعنجهية وسوء تصرف.

عن الكاتب

sociomaroc

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

المعرفة